الرئيسية

|

مواقع ذات علاقة

|

الرؤيا والرسالة

|

اتصل بنا

 

 

 

القائمة الرئيسية

أخلاقيات المهن الصحية
الفتاوى الصحية
الطب الإسلامي
أخلاقيات العاملين الصحية
أخلاقيات الأبحاث الصحية
الأخلاقيات الصحية في العالم
ضوابط الممارسة الطبية

أحداث ومناسبات

مؤتمرات وندوات
أحداث ومناسبات إعلامية
محاضرات عن الأخلاقيات الصحية
إحصائيات

المكتبة

صـور
صوتيات
فيديو
كتب

عداد الزوار

my space tracker
 
بعض الفتاوى المتعلقة بالجراحة وأحكامه
السؤال 1 -ما حكم إزالة العيوب من الجسم ؟


الجواب - أما إزالة العيوب من الجسم فهذه لا بأس بها ، مثل أن يكون في الإنسان إصبع زائدة ، فيجرى لها عملية لقطعها إذا لم يكن هناك ضرر ، وما أشبه ذلك فإنه لا بأس به لأن هذا من باب إزالة العيوب الطارئة ، والله أعلم .


السؤال 2-هل يجوز للمرأة استعمال الشعر المستعار (الباروكة) ؟
 
الجواب-الباروكة محرمة وهي داخلة في الوصل ، وإن لم تكن وصلاً فهي تظهر شعر المرأة على وجه أطول من حقيقته فتشبه الوصل وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم الواصلة والمستوصلة ، لكن إن لم يكن على رأس المرأة شعر أصلاً ، أو كانت قرعاء فلا حرج من استعمال الباروكة ليستر هذا العيب لأن إزالة العيوب جائزة ، ولهذا أذن النبي صلى الله عليه وسلم لمن قطعت أنفه في إحدى الغزوات أن يتخذ أنفاً من ذهب ، فالمسألة أوسع من ذلك فتدخل فيها مسائل التجميل وعملياته ، فما كان إزالة عيب فلا بأس به مثل أن يكزن في أنفه اعوجاج فيعدله ، أو إزالة بقعة سوداء مثلاً فهذا لا بأس به ، أما إذا كان لغير إزالة عيب فهذا ممنوع كالوشم والنمص .
 

السؤال 3-ما حكم ثقب أذن البنت أو أنفها من أجل الزينة ؟
 
الجواب- الصحيح أن ثقب الأذن لا بأس به ، لأن هذا من المقاصد التي يتوصل بها إلى التحلي المباح ، وقد ثبت أن نساء الصحابة كان لهن أقراط يلبسنها في آذانهن . وأما ثقب الأنف فإنني لا أذكر فيه كلاماً لأهل العلم ، ولكنه فيه مثلة وتشويه للخلقة فيما نرى ، ولعل غيرنا لا يرى ذلك ، فإذا كانت المرأة في بلد يعد تحلية الأنف فيها زينة فلا بأس بثقب الأنف لتعليق الحلية عليه .
 
السؤال 4-أنا شاب أبلغ من العمر ثماني عشرة سنة ، وقبل أربع سنوات حدث لي بروز الثديين ، وكان مصاحباً لهذا البروز بعض الآلام ، وبعد فترة زال الألم وبقي البروز على حاله ، وبروز الثديين هذا واضح حتى من تحت الملابس ، وقد سألت الطبيب المختص فقال إنه يمكن إزالة هذا البروز بسهولة وذلك عن طريق عملية جراحية تجميلية ، فهل يجوز إجراء مثل هذه العملية علماً أن ذها البروز يسبب لي الإحراج أمام الآخرين ؟
 
الجواب-يجوز لك عملية إجراء التجميل لإزالة هذا البروز إذا غلب على الظن نجاح العملية ، ولم ينشأ ضرر يزيد على فائدتها أو يساويه . وصلى الله علي سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .