الرئيسية

|

مواقع ذات علاقة

|

الرؤيا والرسالة

|

اتصل بنا

 

 

 

القائمة الرئيسية

أخلاقيات المهن الصحية
الفتاوى الصحية
الطب الإسلامي
أخلاقيات العاملين الصحية
أخلاقيات الأبحاث الصحية
الأخلاقيات الصحية في العالم
ضوابط الممارسة الطبية

أحداث ومناسبات

مؤتمرات وندوات
أحداث ومناسبات إعلامية
محاضرات عن الأخلاقيات الصحية
إحصائيات

المكتبة

صـور
صوتيات
فيديو
كتب

عداد الزوار

my space tracker
 

تفاصيل الاستشارة

تاريــــــخ الاستشارة 05/02/2013
موضــوع الاستشارة جرثومة المعدة.. الأسباب والعلاج؟
نبذة عن الاستشارة
المطــــــــــــــــــــلوب السلام عليكم. أجريت فحوصات (نفخ أنبوب ودم) وتبين أن عندي جرثومة في المعدة؟ ما الأسباب؟ وما العلاج؟
اســم المستشــــار
الـــــــــــــــــــــــــــرد
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،، 

فجرثومة المعدة مثلها مثل أي جرثومة أخرى, عندما تتهيأ لها الظروف المناسبة فإنها تصيب العضو الذي طالته, والأعراض التي تصيب المعدة من الحموضة الزائدة, والغثيان, والحرقان, وارتجاح عصارة المعدة, خصوصا في أوقات النوم؛ كل ذلك ظل لسنوات طويلة غير معلوم السبب, حتى تم اكتشاف جرثومة المعدة (H-Pylori) أو هيليكوباكتر بكتيريا التي تسبب التهابا في جدار المعدة, وتؤدي إلى الأعراض السابقة. 

ويساعد هذه الجرثومة على غزو المعدة التدخين الذي يؤثر في جدار المعدة, ويؤثر على حيوية الخلايا المبطنة لجدارها, وكذلك التوابل الحارة, وعندما تتأثر خلايا بطانة المعدة يبدأ الحمض الذي تفرزه المعدة في التأثير على الخلايا, فنشعر بالأعراض السابقة, وتبني خطة العلاج على علاج الأعراض, وعلاج الجرثومة في نفس الوقت. 

وعلاج الجرثومة يسمى بالعلاج الثلاثي ويشمل نوعين من المضادات الحيوية, ودواء يقلل من إفرازات المعدة, وذلك لمدة عشرة أيام قابلة للتكرار, وبعدها يكفي البحث عن الجرثومة في تحليل براز لجرثومة المعدة.

وعلاج الأعراض عن طريق تقسيم الوجبات اليومية إلى وجبات خفيفة ومتكررة, وبعيدة عن التوابل والمقليات, والعشاء الخفيف ليلا, وقبل ميعاد النوم بفترة مناسبة, مع محاولة وضع السرير بشكل متدرج, بحيث يكون مستوى الرأس أعلى من مستوى القدمين بحوالي 30 درجة على الأقل, وساعتها قد تستغني عن الوسادة, وهذا الوضع يمنع ارتجاع الحمض إلى الحلق, ويخلصك من الشرقة, والكحة في المساء. 

وفقك الله لما فيه الخير.