الرئيسية

|

مواقع ذات علاقة

|

الرؤيا والرسالة

|

اتصل بنا

 

 

 

القائمة الرئيسية

أخلاقيات المهن الصحية
الفتاوى الصحية
الطب الإسلامي
أخلاقيات العاملين الصحية
أخلاقيات الأبحاث الصحية
الأخلاقيات الصحية في العالم
ضوابط الممارسة الطبية

أحداث ومناسبات

مؤتمرات وندوات
أحداث ومناسبات إعلامية
محاضرات عن الأخلاقيات الصحية
إحصائيات

المكتبة

صـور
صوتيات
فيديو
كتب

عداد الزوار

my space tracker
 

تفاصيل الاستشارة

تاريــــــخ الاستشارة 05/02/2013
موضــوع الاستشارة ما هو أحسن علاج لالتهاب العمود الفقري التيبسي؟
نبذة عن الاستشارة ما هو أحسن علاج لالتهاب العمود الفقري التيبسي؟
المطــــــــــــــــــــلوب السلام عليكم قبل نحو 14 سنة في سن 18 عاماً، أصبت بالتهاب حاد وشديد في مفصل الحوض، وقبل نحو 3 سنوات أصابني ألم شديد، وحاد في الكتفين، وأسفل الظهر والأضلاع، وبعد إجراء الرنين المغناطيسي للحوض تبين إصابتي بمرض التهاب العمود الفقري التيبسي، وأتناول حالياً المسكنات ومرخيات العضلات، وإجراء التمرينات الرياضية. الوضع الحالي جيد، فمنذ نحو السنة خف الألم بشكل ملحوظ، وبقي الشيء البسيط والمتقطع في الفخذ الأيمن، وأحياناً الأكتاف؛ مما جعلني أقلل من تناول المسكنات وأحياناً في الشهر الواحد لا أتجاوز مدة الأسبوع في تناول هذه المسكنات. ما تشخيصكم لهذا الوضع وهذا المرض؟ وهل يمكن أن يعود بشكل حاد كما سبق؟ وما هي العلاجات النافعة والأطعمة التي يمكن أن تخفف من هذا المرض؟ وكيف لي التعايش معه بأخف الأعراض الجانبية للأدوية؟
اســم المستشــــار
الـــــــــــــــــــــــــــرد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،، 
فأنت تسأل عن التشخيص والتشخيص قد وضعه الأطباء عندك، وهو التهاب العمود الفقري التيبسي Ankylosing Spondylitis وهو التهاب في العمود الفقري.

يبدأ عادة في سن الشباب، وقد لا يتم تشخيصه مبكراً، فيصيب أولاً المفاصل (الحرقفية) العجزية ثم يرتفع ليصيب المنطقة القطنية، وكذلك يصيب المنطقة الصدرية والرقبية، مع تحدد في حركة العمود الفقري، حسب مكان وشدة الإصابة.

كذلك فإنه يؤدي إلى تيبس في الصباح قد يمتد على مدى عدة ساعات، وممن ناحية أخرى فإنه يصيب أيضاً عند بعض المرضى مفصل الحوض (مفصل الفخذ)، ومفاصل الكتف، وأحياناً يكون هناك أيضاً آلام وتيبس في الأوتار، وهو يستمر مدى الحياة، ولا يوجد أي دواء ينهي المرض إلا أن هناك أدوية فعالة جداً يمكن استخدامها في الحالات التي تستدعي ذلك، ومنها Enbrel, Humira, Remicade .

هي تسمى الأدوية البيولوجية، وهي مرتفعة السعر إلا أنه تخفف الألم والالتهاب والتيبس، وتحين الحركة إلى مدى معين، ويتم استخدامها من قبل الطبيب في الحالات التي يرى أن المريض محتاج إليها.

من الأمور المهمة في هذا الموضوع هو الرياضة والتمارين، وخاصة تمارين السباحة وهناك تمارين للظهر، يمكن أن تجدها في الموقع التالي: http://www.emedicinehealth.com/script/main/art.asp?articlekey=138500

يجب أن تستمر بها.

لا يوجد طعام معين إلا أنه في معظم حالات التهاب المفاصل فإنه يفضل الإقلال من اللحوم الحمراء، والإكثار من السمك.

هناك موقع مهم يسمى (روماتيزميات) تجد فيه تفاصيل عن هذا المرض، وكيفية التعايش معه، والتمارين الرياضية، وهو موقع ممتاز. 
http://www.romatezmeyat.com/article.php?id=114

والله الموفق.